شرح تفصيلي كيف يتم أنشأ مدونة وربطها بالادسنس والربح منها

كيف يتم انشاء مدونه ربحية وربطها بالادسنس 


يعتبر الربح من الانترنت من أكثر الانشطه المتداولة حاليا.. حيث توجه الكثير من المشاهير والمبرمجين الي انشاء عده مواقع وقنوات لنقل أفكارهم وتصوير واقع الحياه ونقلها الي العامه بطريقتهم والسعي من هذا الحصول علي الأموال.. وفي هذه المقاله المفصله أوضح لكم كيف يتم أنشأ مدونة وربطها بالادسنس والربح منها وكيف يتم نشر الإعلانات... 


هذا دليل شامل من أجل معرفة كيفية إنشاء مدونة والربح منها. في هذا الدليل الشامل سوف تتعرف على:


كيفية بناء مدونة احترافية.


طرق الربح من مدونتك الإلكترونية.


نصائح لبناء مدونة احترافية.


وأكثر.


إلى التفاصيل:


أساسيات إنشاء مدونة ناجحة لتحقيق أرباح ممتازة منها


1. التخصص (Niche)


في بداية الأمر يجب عليك أن تختار تخصص للمدونة التي تود إنشائها، والمقصود بالتخصص هنا أن تقوم باختيار مجال عام، ثم تقوم بتقسيم ذلك المجال إلى عدة تخصصات ومجالات أصغر، واختيار تخصص والبدء فيه.


مثال على ذلك مدونة الرابحون، المدونة الأن تتحدث وتقدم محتوى في عدة تخصصات (مال وأعمال، التجارة الإلكترونية، تطوير الذات، تكنولوجيا)، ولكن في البداية كانت المدونة متخصصة فقط في التسويق والربح من الإنترنت.






وهذا ما أكد عليه مؤسس الرابحون أستاذ مجدي كميل؛

بالطبع أنا في عملي كمسوق على شبكة الإنترنت كنت متخصص في شيء واحد وهذا ما أوصي به. عالم الإنترنت متسع وثري بطريقة لايمكن تخيلها فإذا تركت نفسك لكل شيء، فسوف تفقد تركيزك، ولن تستطيع تحقيق نتائج في أي شيء، لذلك أنا دائما أوصي بالتخصص”.


لذلك من المهم أن تختار تخصص واضح يمكن تقديم محتوى عالي الجودة عند الحديث والكتابة عنه، وذلك حتى تكون رائد في ذلك التخصص، بعد ذلك يمكنك التوسع والحديث عن مواضيع أكثر في نفس السياق ونطاق تخصصك.


2. التأكد من توافق المدونة تقنياً مع محركات البحث

يوجد العديد من الخوارزميات التي تستخدمها محركات البحث -وأشهرها محرك البحث جوجل- لترتيب المواقع والمحتوى على الإنترنت، ولكن أولها وأهمها هو أن تكون مدونتك متوافقة ومؤهلة تقنياً مع محركات البحث.


إليك أهم النقاط التي يجب أن تضعها في اعتبارك:


أ) تجاوب المدونة مع زوار الموبايل

وفقاً للإحصائيات الخاصة بمدونتنا الرابحون فإن الغالبية العظمى من متصفحي المدونات الإلكترونية يتصفحونها من خلال الموبايل بنسبة أكبر من 75%، وذلك يعني أن المدونة يجب أن تكون مهيئة في المقام الأول من أجل زوار الموبايل.

أداة Mobile Friendly من جوجل تساعدك على معرفة مدى توافق صفحات مدونتك مع زوار الموبايل. هي أداة مجانية ويجب أن تكون دائماً من الأدوات التي تساعدك على تحسين آداء مدونتك.


ب) سرعة صفحات المدونة أثناء التصفح

أحد أهم عوامل تقديم تجربة مستخدم مميزة للزائر أن لا يواجه أي صعوبات في تصفح المدونة أو المحتوى الموجود بداخلها، لذلك يجب عليك استخدام أداة PageSpeed Insights من جوجل لمعرفة معلومات أكثر عن أداء صفحات موقعك ومدى تجاوبها وسرعتها أثناء التصفح.


اقرأ أيضاً: 13 أداة وخدمة مجانية من جوجل لكل صاحب موقع أو مدونة


ج) قم بحل المشاكل الموجودة في المدونة

أداة مشرفي المواقع من جوجل هي الحل السحري ورفيقك في رحلتك القادمة، من خلال تلك الأداة التي تقدمها لك جوجل يمكنك معرفة جميع المشاكل التي تواجه موقعك والعمل على حلها في أسرع وقت، حتى لا يواجه الزائر أي مشاكل تصفح واستهلاك محتوى الموقع، وحتى لا تواجه محركات البحث مشاكل في الزحف وأرشفة المحتوى الموجود بداخل الموقع.


د) فهم الجمهور المستهدف

من هى الفئة التي توجه لها المحتوى الذي تقدمه؟ لإجابة هذا السؤال يجب عليك معرفة الكثير من التفاصيل حتى تكون على دراية بما هى الاحتياجات والمواضيع والطريقة التي تقدم بها المحتوى ويفضلها جمهورك المستهدف.


معرفة وتحديد الجمهور المستهدف عملية هامة جداً، وكل ما هو عليك في تلك المرحلة هو البحث والاستكشاف.


في البداية عليك تحديد من هو الجمهور الذي تريد أن تستهدفه.


الخطوة التالية عقب معرفة هدفك هى قراءة تعليقات الجمهور الذي تستهدفه في كل مكان، على منصة يوتيوب أسفل الفيديوهات المتعلقة بالمواضيع المهتمين بها، وفي مواقع المنافسين لك في نفس التخصص، وفي منصات السوشيال ميديا، وتدوين كل ذلك في ملف واضح يساعدك أنت وفريق عملك على وضع خطة المحتوى.


أستخدم اداة Make My Persona من موقع Hubspot لبناء شخصية عميلك المثالي.

. خطة المحتوى (Content PLAN)

في تلك الخطوة أنت اخترت الجمهور الذي تود استهدافه، والمجال (Niche) الذي سوف تتحدث عنه، ولديك فكرة واضحة عن المواضيع التي يهتم بها جمهورك، والمشاكل التي تواجهه ويجب عليك حلها باستخدام المحتوى.


الخطوة التالية هي إعداد خطة شاملة للمحتوى الذي ستقوم بنشره على مدونتك الإلكترونية، وإليك أساسيات بناء خطة محتوى لمدونتك الإلكترونية:


أ) تحديد المواضيع التي سوف تتحدث عنها

أنت الآن لديك قائمة من المواضيع التي يهتم بها جمهورك المستهدف، عليك ترتيب تلك القائمة بشكل منطقي، والتركيز على أهم المواضيع التي يهتم بها جمهورك، وتلك هى المواضيع التي عليك البدء بالكتابة عنها.


من المهم أيضاً أن تفهم أنه عليك البدء بالعام ومن ثم الانتقال للخاص، فمثلاً يمكنك كتابة مقال في البداية عن نادي ريال مدريد بشكل عام، ومن ثم الانتقال لكتابة مقال عن أهم اللاعبين… هذا في حال كنت تريد إنشاء مدونة والربح منها في المجال الرياضي.


ب) اختيار الكلمات المفتاحية (Keywords)

هنا عليك أن تختار الكلمات المفتاحية المناسبة لكل موضوع، ومعرفة شدة المنافسة على تلك الكلمات، وأين يجب عليك توزيع الكلمة المفتاحية في المحتوى الخاص بك.






ج) كتابة محتوى عالي الجودة وترويجه

الخطوة الأخيرة هى اختيار نوع المحتوى المناسب للموضوع الذي سوف تتحدث عنه والكلمة المفتاحية التي اختارتها، ثم البدء في كتابة محتوى عالي الجودة يُلبي احتياجات جمهورك المستهدف وما يبحث عنه.


ثم البدء في وضع خطة لترويج هذا المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي، والمنتديات، وجلب الـ Backlinks، والإعلانات المدفوعة.


هذة كانت أساسيات بناء مدونة ناجحة… تابع القراءة لتعرف كل شيء عن كيفية إنشاء مدونة ناجحة والربح منها.


الفرق بين المدونة المجانية والمدفوعة

خيار بناء مدونة مجانية مُغري جداً، لأنه سوف يعطيك منصة يمكنك التعبير فيها ونشر المحتوى الذي تريده بشكل مجاني تماماً.


ولكن في حالة سعيك لبناء كيان (Brand) مميز ومختلف عن المنافسين، وفي حال كنت تود إنشاء مدونة والربح منها بشكل احترفي، فإنك سوف تحتاج لمدونة مدفوعة، لأن المدونات المجانية فقيرة ومحدودة في المميزات والخصائص.


إليك بعض مميزات المدونة المدفوعة عن المجانية:


1. تستطيع تعديل خصائص مظهر وطريقة عمل المدونة كما تريد

في المدونة المدفوعة تستطيع التعديل في مظهر المدونة واختيار القالب والشكل النهائي الأمثل الذي يتوافق مع هدفك من إنشاء وعمل المدونة، بالإضافة للعديد من المزايا والإضافات التي تساعدك على النجاح والنمو، ومن أشهر المنصات التي توفر العديد من الإضافات المميزة هى منصة ووردبريس.


على عكس المدونة المجانية، الإضافات هناك محدودة جداً، وإذا أردت التوسع واستخدام تلك الإضافات سوف تقوم بدفع الأموال، وهذا يعني أنه عليك من البداية شراء استضافة مواقع مدفوعة تكون واجهة فكرة مدونتك بشكل إحترافي.


أيضاً من المميزات المهمة بخصوص إنشاء مدونة مدفوعة أنه يمكنك استخدام اسم النطاق (Domain) الخاص بك.


فعند بنائك مدونة مجانية لا يمكنك استخدام الدومين الخاص بك، فيجب أن ينتهي اسم الدومين الذي ستختاره باسم المنصة التي تستخدمها مثال دومين الرابحون سوف يكون alrab7on.wordpress.com بدلاً من alrab7on.com.


2. لديك المزيد من الكفاءة في عملية تحسين المحتوى لمحركات البحث

وهذا لعدة أسباب، منها أنه يمكنك بناء هيكل وتنسيق مدونتك بشكل بسيط يساعد محركات البحث على الوصول إلى المحتوى وصفحات الموقع وأرشفتها بشكل أسرع، بالإضافة لإمكانية تهيئة سرعة المدونة و التجاوب مع الموبايل بشكل أفضل.


و المدونات ذات الاستضافة المدفوعة يمكنها تحمل المزيد من الزوار لموقعك دون أن يتعرض الموقع لمشاكل، عكس المدونات المجانية التي لديها حد أقصى للزوار يمكن أن تتحمله.


3. لا يوجد إعلانات مفروضة عليك داخل المدونة مثل المدونات المجانية

في النهاية مدونتك المجانية توجد على استضافة ودومين تابع للمنصة التي أتاحت لك بناء مدونتك، لذلك لا يوجد لك الحق في إزالة إعلانات تلك المنصة من داخل مدونتك، على العكس في المدونات المدفوعة أنت المتحكم الأول والأخير في جميع الإعلانات الموجودة بداخل المدونة.


لتحديد القرار الأمثل لك اسأل نفسك: ما هو نوع المدونة التي احتاجها؟


إذا كان الجواب مدونة لا تتخطى 150 صفحة وعدد صغير من الزيارات فالخيار المدونة المجانية هو الأفضل لك، لكن إذا أردت مدونة تريد الربح منها وإضافة المحتوى فيجب عليك الذهاب إلى خيار المدونة المدفوعة.

في حال لم يكن لديك المال الكافي لعمل مدونة مدفوعة فأنصحك بعمل مدونة من خلال منصة بلوجر، وإلبك مقال يحتوي على شرح مفصل لعمل مدونة مجال من خلال بلوجر.


كيفية إنشاء مدونة بلوجر مجانية (شرح الخطوات بالصور)


ما هي طرق إنشاء مدونة إلكترونية؟

هناك عدة طرق تمكنك من إنشاء مدونة إلكترونية احترافية تناسب أهدافك، سوف أعرض إليك كل طريقة، وفي النهاية سوف أرجح لك الخيار الأفضل بالنسبة لفريق عمل الرابحون.


1. البرمجة الخاصة


الأمر بسيط هنا؛ لديك فكرة وتريد تنفيذها من الصفر بشكل احترافي، كل ما عليك هو تحديد هدفك من المدونة والطريقة التي تود أن تعمل بها، وتصورك عن الشكل النهائي الذي تريد أن تظهر المدونة به.


وتتواصل مع فريق عمل برمجي إحترافي، وتوضح له تلك الأمور، وتتابع معهم مراحل التنفيذ.


2. نظام إدارة المحتوى [Content Management System]


أحد أسهل وأفضل طرق بناء مدونة احترافية هو إنشاء المدونة عن طريق أنظمة إدارة المحتوى، في تلك الطريقة تقوم باختيار نظام المحتوى الذي تفضله (ووردبريس، جوملا، دروبال، وغيرهم)، ثم تقوم بتثبيته على استضافتك، وتثبيت الإضافات التي تساعدك على النجاح.


3. البرمجيات كخدمة [Software as service]


لا تحتاج إلى خبرة في البرمجة، فعن طريق أحد المواقع التي تقدم البرمجيات كخدمة يمكنك إنشاء مدونة والتعديل فيها ببساطة، ولا تحتاج حتى إلى دومين أو استضافة، كل ذلك توفره لك الشركة التي تتعامل معها.


4. استضافة ومشاركة المحتوى الرقمي


عن طريق موقع: لينكدإن (Linkedin)، أو موقع ميديم (Medium)، أو موقع واتباد (Wattpad)، يمكنك إنشاء صفحة شخصية ومشاركة المحتوى على شبكة الإنترنت.


ما هو الاختيار الأنسب لإنشاء مدونة إلكترونية؟

نحن في الرابحون نرى أن أفضل اختيار يمكنك من إنشاء مدونة احترافية هو نظام إدارة المحتوى wordpress.org، لما فيه من سهولة في عملية إدارة المحتوى، و وجود مميزات وإضافات تمكنك من تهيئة المحتوى لمحركات البحث، والتعديل في تصميم المدونة وتحسينها لتقديم أفضل تجربة للزائر.


ولمعرفة خطوات إنشاء مدونة أو موقع من خلال ووردبريس يمكنك قراءة الدليل بالرابط بالأسفل:


خطوات إنشاء موقع ووردبريس (شرح شامل ومبسط بالصور)


طرق الربح من المدونات الإلكترونية

في السطور القادمة سوف أقدم لك عدة حلول يمكنك من خلالها تحويل جهدك وعملك في المدونة الخاصة بك إلى أموال، وكيفية تطبيق كل طريقة.


1. الربح من المدونات عن طريق برامج التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing) يعتمد على قيامك أنت صاحب المدونة -وفي تلك الحالة المسوق ولديك مصدر ومنصة للتسويق وتحتوي على عدد كبير من الزوار- بالتسويق للمنتجات والخدمات المرتبطة بمجال مدونتك، وفي المقابل تأخذ نسبة من المبيعات على كل منتج يتم بيعه من خلالك.


الجدير بالذكر أنه وبصرف النظر عن مجال مدونتك فستجد منتجات وحدمات يمكنك التسويق لها بالعمولة والربح من خلالها.


مثال: لديك مدونة عن السفر والسياحة، يمكنك أن تبحث عن خدمات لديها برامج تسويق بالعمولة ويحتاجها جمهور مدونتك، مثل خدمات الفنادق والطيران، والرحلات السياحية الترفيهية…الخ.


الجدير بالذكر أن موقع بوكينك لحجز الفنادق لديه برنامج رائع للتسويق بالعمولة، وقد قمنا بعمل مقال شامل حول كيفية الربح منه

2. الربح من المدونات عن طريق تأجير مساحات إعلانية (بانرات)

إذا كانت مدونتك يدخل إليها عدد كبير من الزوار إذاً أنت قطعت نصف الطريق، المعلنين يريدون عرض منتجاتهم وخدماتهم والوصول إلى أكبر عدد من الزوار، كل ما عليك فعله في تلك الطريقة أن تقوم بالاستمرار في نشر محتوى عالي الجودة يجذب المزيد من الزوار لمدونتك.


ثم تصوير الإحصائيات الخاصة بالمدونة وعدد الزوار في الأشهر الأخيرة، وعرض تلك الإحصائيات في بانر تحت عنوان أعلن معنا داخل صفحات المحتوى الموجود على الموقع.


أيضاً يمكنك التواصل مع المواقع التي تقدم خدمات أو منتجات مرتبطة بمجال مدونتك والقيام بعرض خدماتك التسويقية لهم عن طريق بنرات إعلانات.


وطريقة المحاسبة بينك وبين المعلنين تكون باستخدام طريقة من هاتين الطريقتين:


أ) التكلفة عند النقر على الإعلان (Cost Per Click): في تلك الطريقة يقوم المعلن بدفع الأموال لك مقابل عدد النقرات التي ضغطها الزوار على الإعلان.


ب) التكلفة مقابل الألف مشاهدة (Cost Per Mille): الأمر مختلف في تلك الطريقة، هنا المعلن يريد أن يرى الإعلان أكبر قدر ممكن من الزوار وبالتالي سيكون الحساب مقابل كل 1000 مشاهدة.


3. الربح من المدونات عن طريق أرباح جوجل ادسنس

برنامج جوجل ادسنس هو برنامج تابع لشركة جوجل، يتيح إلى أصحاب المواقع وضع إعلانات داخل المحتوى الموجود في المدونة، وفي المقابل تعطيك جوجل نسبة من الأرباح، وويتغير معدل الربح على حسب مجال الإعلان والفئة المستهدفة ومن أي بلد.


5. أظهر نفسك كخبير وروج لنشاطك التجاري

إذا كان لديك بيزنس خاص بك مثل إنتاج وبيع الكورسات مثلاً؛ يمكنك تقديم محتوى يحتوي على فائدة كبيرة للزوار وبناء ثقة بينك وبين الزوار بأنك خبير في ذلك المجال، وبالتالي زيادة فرص الشراء منك وتفضيلك عن المنافسين.


مثال اَخر: إذا كنت تمتلك نشاط تجاري يبيع منتجات العناية بالرجال، يمكنك تقديم محتوى يعلم الرجال كيفية العناية بأنفسهم باستخدام منتجاتك التي تقوم بتصنيعها.


أو يمكنك تقديم الاستشارات في مجال تخصصك وفقاً لما لديك من خبرة كبيرة في المجال.


مثال على فاعلية ذلك الحل:


يقوم موقع Nerdfitness بنشر محتوى عن طرق التمرين الصحيحة، وكيفية خسارة الوزن واكتساب شكل للجسد بشكل صحي، وفي المقابل يقدم خدمات استشارية، وبرامج تدريبية على يد خبراء من المدربين.


مثال اَخر: يقوم براين دين أحد أشهر خبراء التسويق عبر محركات البحث والتسويق الإلكتروني في العالم بنشر محتوى عالي الجودة عبر مدونته و قناة اليوتيوب الخاصة به تحت عنوان Backlinko، مما يجعله أحد رواد المجال، وبالتالي أحد الاختيارات الأولى لمن يرغب في احتراف التسويق وشراء كورسات تعليمية من خلاله.


6. الربح من المدونات عن طريق بيع النشرات الاخبارية (Newsletter)

لا يوجد الكثير في العالم العربي تحديداً ينتبه إلى أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني وزيادة فاعليته في الأعوام الماضية، يمكنك بناء قائمة بريدية كبيرة والتفاعل مع عملاءك باستمرار، وبالتالي يمكنك استخدام تلك القائمة لأغراض تسويقية لمعلنين وشركات أخرى.


لكن تأكد من تناغم تلك الرسائل التسويقية وسط الرسائل البريدية المتعلقه بتخصصك… والذي أشترك من أجلها زوار موقعك في البداية في تلك القائمة البريدية حتى تصلهم

شروط الاشتراك في جوجل ادسنس

يجب أن تكون المدونة مملوكة لك وليست مدونة مجانية (باستثناء خدمة بناء المدونات بلوجو التي هي تابعة لجوجل).

أن يكون المحتوى عالي الجودة ويقدم فائدة للزوار.

أن يكون للمدونة عدد جيد من الزوار، ويفضل زوار محركات البحث.

أن يكون لديك أكثر من 30 مقالة، و 10000 زائر لمختلف الصفحات.

أن تحتوي المدونة على 4 صفحات رئيسية هامة.

والصفحات التي يتوجب أن تحتوي عليها مدونتك هي:


صفحة من نحن (About us): والتي توضح السبب وراء إنشاء المدونة وفريق العمل، وما الذي سوف تقدمه المدونة للزوار من معلومات وخبرات.

صفحة سياسية الخصوصية (Privacy Policy): والتي فيها يتم توضيح الطريقة التي تتعامل بها المدونة مع بيانات الزوار، وتوضيح لأن المدونة تعرض إعلانات أدسنس، وشركة أدسنس تجمع معلومات حول الزوار من أجل الاستهداف.

صفحة الشروط والأحكام (Terms And Conditions): وفيها توضح المدونة الطريقة التي ينظم بها التعامل مع كلاً من: الزوار، المحتوى، حقوق الملكية الفكرية، إلخ.

صفحة اتصل بنا (Contact US): ويتم شرح فيها كل الطرق المتاحة حتى يتواصل زوار المدونة مع مؤسس وصاحب الموقع...