خسائر روسيه كبيره. واجماع اوربي

 روسيا تتكبد اكبر خساره في جنودها.والاتحاد الأوربي يدعم اوكرانيا باسلحه نوعيه. 


يعقد الاتحاد الاوروبي اوكرانيا في العاصمه الاوكرانيه في الثالث من فبراير المقبل لمناقشه الدعم المالي والعسكري لي كيف وبحسب بيان الرسمي ناقش الرئيس الاوكراني فلاديمير زيلينسكي ورئيس المفوضيه الاوروبيه ارسلها فندر لاين توريد الاسلحه وصفت بالمناسبه الى جانب برنامج المساعدات الماليه الجديد قيمته ثمانيه عشره مليار يورو وذلك بعد أن فرض الاتحاد الاوروبي عدد من العقوبات على روسيا من ذو غزوه لاوكرانيا اواخيرا فبراير الماضي.











 منح البعد الجغرافي الحرب في اوكرانيا اهميه في سلم اولويات الاتحاد الاوروبي
 كيف تحرك الاتحاد وعسكريه لدعم جارته الشرقيه المرشحه للانضمام؟ 

اعاده الحرب الاوكرانيه زخم لمشروع القديمه الاتحاد الاوروبي لكن حلف النيتو باقي عائقا امام تحوله الى واقع مشروع قوه عسكريه مشتركه في مارس من عام 2022 توصلى وزاره الخارجيه والدفاع في الاتحاد الاوروبي الى اتفاق يهدف الي تأسيس قوه ردا سريع يصل قوامها الى 5000 جندي يمكن نشرهم يسهم في غضون 
الازمات بسرعه خلال الشهر ذاته اقر مرفق السلام الاوروبي بدعم أوكرانيا بسلاح بما يعادل ثلاثه مليارات دولار. 

حالة حاله سائده بموجه غضب في روسيا بعد اعتراف في وزاره الدفاع امس بسقوطي 63 من جنودها في ضربه صاروخيه اوكرانيه على تجمع الجيش الروسي في منطقتي دنيتك باقليم باس. 



القياده العسكريه الروسيه وجه انتقادات باهمال من قبلي سياسيه وعليه ايضا في مساله جنائيه لمن سمحه في مبنى بدون الحمايه بالاضافه إلى مساله السلطات العليا التي لم توفر العماله.


 هذا وكشف الرئيس الاوكراني فلاديمير زيلينسكي عمه وصفا بمخطط الروسيين استخدمه طائرات ايرانيه مسيره تهدف الي استنزاف القدرات الاوكرانيه. 



أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، مقتل 63 من جنودها، إثر قصف صاروخي أوكراني استهدف نقطة انتشار مؤقتة للقوات المسلحة في ماكيفكا بمنطقة دونيتسك في جنوب شرقي أوكرانيا.

وأضافت الوزارة أن القصف تم بأربعة صواريخ تحمل رؤوسا حربية شديدة الانفجار، مشيرة إلى أنه تم إسقاط صاروخين.

وكانت دونيتسك من بين أربع مناطق أوكرانية أعلنت روسيا ضمها في العام الماضي، في إطار عمليتها العسكرية التي بدأتها في أواخر فبراير شباط 2022.
إسقاط 45 طائرة مسيّرة روسية

كما أعلن سلاح الجو الأوكراني أيضا إسقاط 45 طائرة مسيّرة روسية ليلا مع دخول البلاد العام الجديد.

وأفاد في بيان بأن الدفاعات الجوية دمّرت 45 مسيّرة من طراز "شاهد"، وأكد البيان إسقاط 13 مسيّرة في نهاية عام 2022 و32 أخرى في العام الجديد.

المصدر : وكالات